اعرفي - حواء / اسلوب حياه / اعرفى كيف تتحكمى فى غضبك بخطوات بسيطة

اعرفى كيف تتحكمى فى غضبك بخطوات بسيطة

اعرفى كيف تتحكمى فى الغضب بخطوات بسيطة

اعرفى كيف تتحكمى فى غضبك بخطوات بسيطة

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” ليس الشديد بالصرعة و لكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب” فالتحكم بالغضب امر صعب لا يفعله إلا شخص قوى و متحكم بأعصابه كما انه مهارة راقية  تعطى من يتقنها سكينة و تزيده وقاراً و أنت عزيزتى المراة بالتأكيد تعرضتى لمواقف شعرتى فيها  بالغضب مع اولادك و فى عملك و فى معاملاتك و تعودى بعدها للندم على موقفك الثائر الذى اخرجك من هدوءك ووقارك ، اعرفى كيف تتحكمى فى غضبك فى المواقف الصعبة بخطوات بسيطة.

الغضب هو عبارة عن حالة تبدأ بسيطة ثم تتطور إلى حالة هياج شديد يرتفع فيها الصوت و تتغير الألفاظ و يصعب فيها التحكم بالأعصاب و التحكم بهذا الغضب أمر يحتاج لتدريب قد يطول و لكنه يستحق المحاولة لأن الغضب له آثار سلبية على الصحة النفسية و الجسدية .

و تكمن أولى خطوات التحكم بالغضب فى مراحل الغضب الأولى فيها يمكن التراجع قبل فوات الأوان ويمكنك فيها ملاحظة ما يلى:

*لاحظى افكارك  فى بداية الغضب مما يمنع تطور مشاعرالغضب داخلك ، سيكون صعب فى البداية و لكنك سرعان ما ستجدى نفسك أصبحتى مراقبة لمشاعرك من الخارج و استطعتى التحكم فيها.

فكرى بإيجابية فربما من امامك لديه مبرر لما فعله و هذا قد يقلل غيظك، فمن منا لا يخطىء.

راقبى حركاتك أثناء الغضب و يستحسن أن تغيرى من وضعية جسدك ،فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع). يمكنك كذلك الخروج للتمشية أو ممارسة بعض الرياضة بشرط إبعاد الأفكار السلبية عن عقلك و تصفية ذهنك.

تعلمى مهارة التحكم فى الصوت عند الغضب ، عبرى عن غضبك بدون كبته و لكن بصوتك الطبيعى و ألفاظ لا تؤذى الآخرين.