اعرفي - حواء / اسلوب حياه / آلالام البطن و تقلصات المعدة فى رمضان

آلالام البطن و تقلصات المعدة فى رمضان

من الأمور الشائعة  حدوث آلالام البطن و تقلصات المعدة فى رمضان و هى قد تكون آلالام خفيفة و أحياناً تكون أكثر حدة أو تستمر لفترة طويلة فتسبب الضيق أثناء الصيام ما هى أسباب هذه الآلام و ما طرق علاجها ؟

آلالام و تقلصات المعدة فى رمضان

آلالام البطن و تقلصات المعدة فى رمضان

 نتيجة للحصول على كم هائل من السعرات الحرارية على وجبة الإفطار  و البد ءبالطعام الرئيسى دون أخذ فترة راحة لتناول عصير أو التمر أو الذهاب للصلاة مما يؤدى لتشنجات عضلات المعدة نتيجة للضغط الشديد عليها

نتيجة لإحتواء وجبة السحور على أصناف و مأكولات كثيرة فنحن نأكل و نشرب كميات هائلة حتى لا نشعر بالجوع و العطش فى نهار رمضان .

 نتيجة سوء التغذية بمعنى عدم الحصول على عناصر مهمة كالماغنسيوم و البوتاسيوم التى تعمل على تقليل تشنجات الجسم .

طرق علاج تشنجات المعدة:

*يفضل أخذ فترات راحة حوالى 5 :10 دقائق بين تناول المشروبات و التمرو بين تناول الوجبات الرئيسية و ليكن بالذهاب للصلاة لترتاح المعدة فترة كافية قبل تناول الأطعمة الدسمة.

*تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم و الماغنسيوم اللازمين لتقليل التشنجات بالجسم و توجد فى الفواكه و الخضروات الطازجة و منتجات الألبان و التمرو الفواكه المجففة أو تناولها على شكل أقراص فيتامينات .

*تناول سحور متوازن مع عدم الإكثار من الطعام و الشراب على السحور و تناول كمية كبيرة من السوائل بين الإفطارو السحور.

*يمكن تناول بعض المشروبات بعد الوجبات مثل:

النعناع الدافىء  و هو يعمل على تهدئة المعدة و العمل على إسترخاء العضلات و يساعد على الهضم و القضاء على الإنتفاخات و الغازات و كذلك شاى البابوننج و ماء الليمون الدافىء و جذور الجنزبيل و بذور الشمر